اليوم.. السعودية تبدأ تطبيق الرسوم الجديدة على تأشيرات دخول أراضيها


كتب- أكرم مدحت 

تبدأ المملكة العربية السعودية اليوم من خلال سفاراتها وقنصلياتها حول العالم تطبيق الرسوم الجديدة التي أقرتها على تأشيرات الدخول المختلفة، والتي تحمل أرقاما صادمة لمعتادي السفر للمملكة خاصة من المصريين، وصدر المرسوم الملكي بذلك، وينص على أن يكون التطبيق في الأول من محرم عام 1438هـ الموافق 2 أكتوبر 2016.

 

ورصد "ترافل يالا نيوز" تلك التعديلات بعد الزيادة، حيث تصبح رسم تأشيرة الدخول المتعددإلى 3 آلاف ريال (800 دولار) لمدة 6 أشهر، وإلى 5 آلاف ريال (1333 دولارا) لمدة سنة، و8 آلاف ريال (2133 دولارا) لمدة سنتين.

 

أما تأشيرة الحج أو العمرة، فتصبح الرسوم 2000 ريال (533.3 دولار)، على أن تتحمل الدولة هذا الرسم عن القادم لأول مرة.

 

‏وقرر المجلس تعديل رسم تأشيرة المرور عبر المملكة (ترانزيت) ليكون 300 ريال (80 دولارا)، وتعديل رسم تأشيرة المغادرة لتكون 50 ريالا (13.3 دولارا) عن كل فرد يغادر المملكة عبر موانئها البحرية.

 

وأقر المجلس ‏تعديل رسم تأشيرة الخروج والعودة ليكون 200 ريال (53.3 دولارا) لسفرة واحدة لمدة شهرين كحد أقصى، و100 ريال (26.6 دولارا) عن كل شهر إضافي ‏وذلك في حدود مدة سريان الإقامة، و500 ريال (133.3 دولارا) لعدة سفرات لمدة 3 أشهر و200 ريال (53.3 دولارا) عن كل شهر إضافي، وذلك في حدود مدة سريان الإقامة.

 

الجدير بالذكر أن هذه الرسوم تم إقرارها بعد موافقة ‏مجلس الوزراء السعودي أغسطس الماضي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن نايف، على تعديل أسعار بعض الرسوم الواردة في عدد من الأنظمة، وفقا لما رفعته وزارتا المالية والاقتصاد والتخطيط بشأن مبادرات الإيرادات غير النفطية، لمواجهة انخفاض إيراداتها المالية بعد انهيار أسعار النفط عالميا ورصد عجز كبير في الموازنة خلال العامين المالي الماضي والجاري.

 

وعلم "ترافل يالا نيوز" من مصادر مطلعة أن شركة تسهيل لخدمات إصدار التأشيرات في مصر لم تبدأ عملها وفقا للمرسوم الجديد بعد على أن يتم التفعيل بدءا من الغد الإثنين.

 

ومن ناحية أخرى، صدرت اليوم أول تأشيرة عمرة في الأردن بتطبيق الرسوم الجديدة لها البالغة 2000 ريال، رغم أنها العمرة الأولى للمواطن الأردني صاحب التأشيرة في العام الهجري الجديد، وذلك لتطبيق القرار بأثر رجعي لـ 3 سنوات، في حين أن هذه الرسوم وفقا للمنشور المبدأي الذي أرسلته القنصليات السعودية لشركات السياحة أن التأشيرة الأولى مجانا، والثانية خلال نفس العام تخضع للرسوم، وهو ما أثار جدلا وغضبا في الشارع الأردني، ومن المنتظر مراجعة تطبيق القرار هناك.

 

إقرأ أيضا:

من سيخضع لقرار الرسوم الجديدة لتأشيرة العمرة الـ2000 ريال؟